Home الجنه فى بيوتنا اداب العلاقات الحميمة بين الزوجين فى رمضان

اداب العلاقات الحميمة بين الزوجين فى رمضان

4 second read
0
0
61

يمكن من كل الناس فاهمة اداب العلاقات الحميمة فى رمضان

موقعنا ازواج وزوجات حيعرفنا على هذة الاداب فى الشريعة الاسلامية

 

آداب العلاقة الجنسية بين الزوجين في رمضان

جاءت الآداب التي تبين العلاقة العاطفية والجنسية بين الزوجين خلال عبادة الصيام في ثنايا الحديث عن رمضان ،فأخذت مساحة كبيرة من آيات أحكام الصيام وراعت الوسطية في تهذيب النفس من الانحطاط في اتباع شهواتها دون خطام أو زمام ومن كبت الشهوة الى حد العنت والمشقة.

قال الله تعالى: {أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَآئِكُمْ هُنَّ لِبَاسٌ لَّكُمْ وَأَنْتُمْ لِبَاسٌ لَّهُنَّ عَلِمَ اللَّهُ أَنَّكُمْ كُنتُمْ تَخْتانُونَ أَنْفُسَكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ وَعَفَا عَنْكُمْ فَالآنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُواْ مَا كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ وَكُلُواْ وَاشْرَبُواْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّواْ الصِّيَامَ إِلَى الَّليْلِ وَلاَ تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنْتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلاَ تَقْرَبُوهَا كَذلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ } فاباح الرفث وهو الجماع في الليل كغيره من سائر المباحات التي يحرم على الصائم تناولها ما دام حاجب الشمس لم يتوار وراء الافق .

ولكن ورود الحديث عن العلاقة العاطفية والجنسية بين ثنايا آيات الصيام وشهر رمضان شهر القرآن يدل على أهمية هذه العلاقة حتى في شهر الصيام ، وحرص الاسلام على ان تظل فاعلة حية طوال أيام السنة ، وأن الصيام لا يمنع من الممارسة لبعض صور التعبير عن الحب بين الزوجين كالقبلة والتصاق الجسدين مثلاً .

التقارب الروحي والجسدي بين الزوجين

 

فكل واحد منهما لباس للآخر (هُنَّ لِبَاسٌ لَّكُمْ وَأَنْتُمْ لِبَاسٌ)، فكنى عن اجتماعهما متجردين في فراش واحد باللباس كما يكنى بالثياب عن جسد الإنسان فكأن أحدهما أصبح ثوباً للآخر بعد تجرده من لباسه.

وأباح الحق عز وجل الرفث وهو الجماع في الليل فقط في شهر الصوم لتستمر العلاقة الجنسية والعاطفية في أعلى وأعظم وأكثر صورها حميمية والتحاماً بين الزوجين ،وعلى الرغم من أنه شهر القرآن والتقوى إلا أن هذه العلاقة ليست مضادة لتربية التقوى في القلب بل هي تربية أيضاً وأجر لإن تحصين النفس بما أحله الله منهج المتقين .

القبلة بين الزوجين

ومن الصور العاطفية التي جاءت في السنة كتطبيق لهذا المنهج القرآني في بقاء العلاقة العاطفية بين الزوجين نشطة فاعلة حتى خلال الصوم تقبيل النبي صلى الله عليه وسلم لبعض زوجاته وهو صائم قالت عائشة رضي الله عنها : ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقبلني وهو صائم وأنا صائمة ) صححه الألباني ، وأخرجه أحمد بلفظ : ( أراد رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يقبلني ، فقلت : إني صائمة ! فقال : وأنا صائم ! ثم قبلني )، وهكذا ظلت العلاقة العاطفية حاضرة في حياة النبي صلى الله عليه وسلم اليومية حتى وهو صائم ،ولكن تمنعه تقواه لله عز وجل من أن يتجاوز حدود الله في الاسترسال في المباشرة الى درجة الجماع وإفساد الصوم.

ولهذا قالت عائشة – التي روت جوانب من حياة النبي صلى الله عليه وسلم العاطفية في رمضان – فقالت : (إن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقبل وهو صائم، وكان أملككم لإربه )فقول أم المؤمنين في وصف النبي صلى الله عليه وسلم (وكان أملككم لإربه) اشارة الى جواز التقبيل لمن كان يملك نفسه من الوقوع في المحظور من الإنزال، أو الجماع وإلا فهو مكروه .

وربما كان حكم التقبيل للصائم ليس مشهوراً بين الصحابة مما جعل عمر يشعر بالحرج عندما قبل زوجته وهو صائم فقال رضي الله عنه لرسول الله صلى الله عليه وسلم : يا رسول الله صنعت اليوم أمرا عظيما، قبلت وأنا صائم, فقال : رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( أرأيت لو تمضمضت من الماء وأنت صائم، قلت: لا بأس به، قال: ففيم).

صور عاطفية

وتضيف عائشة رضي الله عنها معنى آخر غير التقبيل فتقول : (كان يقبل وهو صائم ويباشر وهو صائم ، وكان أملككم لإربه ) ، وهنا معنى آخر غير التقبيل في العلاقة العاطفية أثناء الصوم وهي المباشرة أي الملامسة دون الجماع ، كوضع اليد على بعض الاجزاء من جسد الزوجة أو الزوج ولكن مع بقاء الشرط وهو ان الصائم يملك نفسه وإلا فالبعد عن إغراءات الشيطان أولى وأتقى لمن لا يستطيع أن يتحكم في درجة الاثارة.

قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : ” وغير القبلة من دواعي الوطء كالضم ونحوه فنقول حكمها حكم القبلة ولا فرق ) .

عن سعيد بن جبير ان رجلا قال لابن عباس : إني تزوجت ابنة عم لي جميلة ، فبني بي في رمضان ، فهل لي – بأبي أنت وأمي – إلى قبلتها من سبيل ؟ فقال له ابن عباس : هل تملك نفسك ؟ قال : نعم قال : قبل .

قال : فبأبي أنت وامي ، هل لي من مباشرتها من سبيل ؟ قال : هل تملك نفسك ؟ قال : نعم ، قال : فباشرها ، قال : فهل لي أن أضرب بيدي على فرجها من سبيل ؟ قال : وهل تملك نفسك ؟ قال : نعم ، قال : اضرب ) قال ابن حزم : وهذه أصح طريق عن ابن عباس .

قال : ( ومن طريق صحاح عن سعد بن أبي وقاص أنه سئل : أتقبل وانت صائم ؟ قال : نعم ، وأقبض على متاعها , وعن عمرو بن شرحبيل أن ابن مسعود كان يباشر امرأته نصف النهار وهو صائم ، وهذا اصح طريق عن ابن مسعود ) قلت – الألباني رحمه الله – : أثر ابن مسعود هذا اخرجه ابن أبي شيبة بسند صحيح على شرطهما .

ويبقى ان المرء حكيم نفسه في ممارسة بعض هذه الصور لإن من ضعفت نفسه أمام الشهوة فإنه لا يجوز له أن يرعى حول الحمى حتى لا يقع فيه ،ومن وقع أي جامع زوجته في نهار رمضان فقد ارتكب كبيرة من كبائر الذنوب وعليه مع الكفارة المغلظة التوبة الى الله عزوجل.

 

اداب المعاشره الزوجيه في رمضان

هل يصبح رمضان سببًا في كشف ما تضمره لك زوجتك من مشاعر لا تفصح عنها؟ وهل يكون ابتعاد زوجك عنكِ في ليل رمضان لأسباب غير التي يعلنها من زيادة التقوى والحرص على قيام الليل؟!

العلاقة الزوجية مسألة خاصة، أباحها الله في ليل رمضان، وفي نفس الوقت أمر عليه الصلاة والسلام أن تستأذن المرأة زوجها في صوم النافلة، فمتى تصبح هذه العلاقة واجبًا من الزوج أو ضرورة لمراعاة حال زوجته؟!! قبل أن تغضبي –عزيزتي حواء- أو تستنكر –عزيزي آدم- نفتح هذا الموضوع لنرى ما يحدث بالفعل في نهار رمضان وليله!!

تزوجنا.. وأهل علينا رمضان

 

ما هى حدود الزوج وزوجته في نهار رمضان؟؟

 

كلنا نعرف أن العلاقة الجنسية بكل صورها ممنوعة طوال فترة الصيام، ولكنها ليست ممنوعة ولا مكروهة بعد الإفطار وقبل تناول السحور. وهناك اعتقاد خاطئ عند بعض الناس أن الشهر الكريم شهر عبادة ونسك، وأن الجنس يجب أن يُلغى تمامًا خلاله وهو اعتقاد خاطئ مائة في المائة، ولا يستند إلى أي ركيزة دينية أو صحية، قال تعالى: “وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً…”، وفي الحديث الشريف قوله صلى الله عليه وسلم: “النكاح سنتي، فمن أحب فطرتي فليستن بسنتي”، وقال عمر رضي الله عنه: “لا يمنع من النكاح إلا عجز أو فجور” وقال بعض العلماء: “إنه أفضل من التخلي لعبادة الله” ويكفي لبيان فضله والحث عليه أنه سنة النبيين والمرسلين.
الكثيـــــــــــــــــــر منا يجهل أمراَ ما الا وهو ممارسة الجنس في رمضـــــــان
إن ممارسة الجنس خلال الشهر الكريم بين الأزواج أمر طبيعي تمامًا، وحتى الزواج أثناء الشهر ليس من الأمور التي تسبب حرجًا أو تحريمًا بحيث تتراكم حفلات الزفاف في فترة العيد بالذات.. والدين يسمح بالممارسة الجنسية طوال فترة الإفطار أي بين الغروب والفجر، ولكنه طبعًا يمنع أي اتصال بعد ذلك، وكتب الشريعة مليئة بتفاصيل عن مدى العلاقة الزوجية المشروعة بدءاً بالتلامس، والقبلة، والعناق، وما هو مسموح منه أثناء الصيام، وما هو مكروه، وما هو محرم.. أما ما يهمنا فهو كيف تكون العلاقة الجنسية؟ ومتى تكون في رمضان؟
في النهـــــايــــــــــــه

هنــــــــــــــــا ثمـــــــــــــان حالات للمفسدات الصـــــــــــــــــووم

وهم

8 حالات لمفسدات الصوم …..

1ـ الجماع .

2 ـ الأكل .

3 ـ الشرب .

4ـ إنزال المني بشهوة .

5 ـ ما كان بمعنى الأكل والشرب .

6 ـ القيء عمداً .

7ـ خروج الدم بالحجامة .

8 ـ خروج دم الحيض والنفاس .

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Check Also

ادمان الافلام الجنسية وتأثيرها

ادمان الافلام الجنسية وتأثيرها كتير من الرجال بيدمن الافلام الجنسية ودة لية اثر سلبى على ق…