Home الجنس والدين حكم هجر الزوج لزوجته

حكم هجر الزوج لزوجته

0 second read
0
0
27,248
حكم هجر الزوج لزوجته

وضح الإسلام عن طريق القرآن الكريم والسنة النبوية  الى حقوق الزوجة على الزوجها وحقوق الزوجة على زوجها إلى ضرورة احترام زوجته ومعاملتها بالحسنى

حكم هجر الزوج لزوجته
حكم هجر الزوج لزوجته

وتلبية طلباتها قدر المستطاع وإعطائها حقوقها الزوجية بما يرضي الله من الواجب على الزوج أن يعاشر زوجته بالمعروف قال الله سبحانه وتعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا يَحِلُّ لَكُمْ أَنْ تَرِثُوا النِّسَاءَ كَرْهاً وَلا تَعْضُلُوهُنَّ لِتَذْهَبُوا بِبَعْضِ مَا آتَيْتُمُوهُنَّ إِلَّا أَنْ يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ مُبَيِّنَةٍ وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ فَإِنْ كَرِهْتُمُوهُنَّ فَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئاً وَيَجْعَلَ اللَّهُ فِيهِ خَيْراً كَثِيراً) سورة النساء الاية 19 وقال سبحانه وتعالى (وَالْمُطَلَّقَاتُ يَتَرَبَّصْنَ بِأَنْفُسِهِنَّ ثَلاثَةَ قُرُوءٍ وَلا يَحِلُّ لَهُنَّ أَنْ يَكْتُمْنَ مَا خَلَقَ اللَّهُ فِي أَرْحَامِهِنَّ إِنْ كُنَّ يُؤْمِنَّ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَبُعُولَتُهُنَّ أَحَقُّ بِرَدِّهِنَّ فِي ذَلِكَ إِنْ أَرَادُوا إِصْلاحاً وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ وَلِلرِّجَالِ عَلَيْهِنَّ دَرَجَةٌ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ) سورة البقرة،  الاية 228

الزواج

إن الزواج في اللغة هو: عقد التزويج ويكون بمعنى وطء الزوجة كما  قال أبو علي القالي: فرقت العرب فرقا لطيفا يعرف به موضع العقد من الوطء فإذا قالوا: نكح فلانة أو بنت فلان أرادوا عقد التزويج وإذا قالوا: نكح امرأته أو زوجته لم يريدوا إلا الجماع والوطء

وأما معنى الزواج في الشرع فهو: تعاقد بين رجل وامرأة يقصد به استمتاع كل منهما بالآخر وتكوين أسرة صالحة ومجتمع سليم وذلك  يتضح أنّ عقد الزّواج لا يقصد به الاستمتاع فقط، بل له معنىً آخر وهو تكوين أسرة صالحة ومجتمع سليم، ومن الممكن أن يغلب واحد من المقصدين على الآخر، وذلك حسب اعتبارات معيّنة، وحسب حال الشّخص.

شروط عقد الزواج فى الاسلام

اولا التراضى

بمعنى  أن عقد الزواج هو عقد اختياري ولا يجوز أن يتم فيه إكراه طرف على الآخر وذلك لأنه متعلق بحياة كلا الطرفين ومستقبلهما و لذلك لا يجوز أن يدخل أي من الأطراف فيه مكرها فأما الرجل فلا خلاف في ذلك وأما المرأة فالأساس في ذلك هو قول النبي صلى الله عليه وسلم: (الثيب أحق بنفسها من وليها، والبكر تستأذن في نفسها، وإذنها صماتها) رواه الجماعة إلا البخاري عن ابن عباس

ثانيا الولي

أن ولاية المرأة في عقد الزواج أمر مستنكر وهو وسيلة للفساد باسم النكاح وبالتالي فإن الشرع قد اشترط أن يباشر عقد النكاح عن طريق ولي أمر المرأة سواء أكان أبوها أو أخوها أو الأقرب فالأقرب إليها وولي المرأة يكون أقرب الناس الأحياء إليها حسب الترتيب وقد اشترط الشرع وجود الولي وذلك لقوله صلى الله عليه وسلم: (لا نكاح إلا بولي)  وقوله صلى الله عليه وسلم: (أيما امرأة نكحت (أي تزوجت) بغير إذن وليها فنكاحها باطل فنكاحها باطل فنكاحها باطل فإن دخل بها فلها المهر بما استحل من فرجهان فإن اشتجروا فالسلطان ولي من لا ولي له) رواه الخمسة إلا النسائي

ثالثا الشاهدان

يشهد شاهدان عدلان على العقد  الزواج لتتم صحته وهذا رأي عامة أهل العلم وقد أفتى بذلك كل من ابن عباس وعمر وعلي رضي الله عنهم، ومن التابعين أفتى بذلك كل من ابن المسيب والشعبي والأوزاعي ومن الأئمة الأربعة أفتى بذلك كل من أحمد، وأبو حنيفة، والشافعي ايضا

رابعا المهر أو الصداق

وهذا شرط من شروط الشرع حتى يكون عقد النكاح صحيحا فيجب أن يقدم الرجل مهرا للمرأة والحكمة المستقاة من ذلك أن المهر يكون عبارة عن هدية للمرأة وشكل من أشكال تطييب خاطرها وهو ملك خاص لها، ومن الممكن لها أن تتنازل عن جزء منه أو كله لزوجها وذلك لقوله سبحانه وتعالى: (وَآتُوا النِّسَاءَ صَدُقَاتِهِنَّ نِحْلَةً ۚ فَإِن طِبْنَ لَكُمْ عَن شَيْءٍ مِّنْهُ نَفْسًا فَكُلُوهُ هَنِيئًا مَّرِيئًا) سورة النساء، 4 ، ومعنى ذلك أن صداق المرأة أو مهرها يعد هدية لها وهو أمر واجب لأنه قد صرح به في هذه الآية وأكدتها بعد ذلك السّنة النّبوية وإذا تنازلت عنه أو عن جزء منها لزوجها فإنّ ذلك أمر جائز، ما دام الأمر قد تم بإذنها وتحت رغبتها

خامسا الإحصان

لأن من شروط الزواج فى الاسلام أن ينكح المسلم امرأة مسلمة عفيفة أو كتابيّة عفيفة وذلك لقوله سبحانه وتعالى الزاني لا ينكح إلا زانية أو مشركة والزانية لا ينكحها إلا زان أو مشرك وحرم ذلك على المؤمنين وقد جاء النكاح في هذه الآية بمعنى الزواج

سادسا الكفاءة

أي وجود تكافؤ بين الزّوجين كشرط من شروط صحة زواجهما ومن ذلك أمور اعتبرها الشّارع أساساً وقام باعتمادها ومنها ما تركه ومنها ما حسّنه وأرشد إليه

سابعا الصيغة

قام بعض العلماء باشتراط صيغة في عقد الزواج تدل على الإيجاب والقبول وأما الإيجاب فيعني: طلب الزوج من المرأة أو وكيلها الزّواج وأمّا القبول فيعني: رضا الزّوجة بصفة تدلّ على ذلك أو العكس، كأن تقول المرأة أو وكيلها أرضى بك زوجاً، فيقول الرّجل وأنا قبلت. وقد اشترط علماء آخرون أن يكون العقد باللغة العربيّة ليكون عقداً صحيحاً.

كما قال النّبي صلّى الله عليه وسلّم لعبد الله بن عمرو بن العاص: (صم وأفطر، ونم وقُم، وصم من الشّهر ثلاثة أيّام، فإنّ الحسنة بعشر أمثالها، فإنّ لنفسك عليك حقاً، ولزوجك عليك حقاً، ولضيفك عليك حقاً، فأعط كل ذي حقّ حقّه) رواه البخاري ومسلم

حقوق الزوجة على زوجها

مبيت الزّوج في فراش الزّوجيّة وأدائه لحقّ الزّوجة عليه ولا يحق لة له أن يترك ذلك إلا بمانع شرعي وكما اختلف العلماء في المدة التي يجب أن يطء الرجل فيها زوجته سئل ابن تيمية عن ذلك فأجاب يجب على الزّوج أن يطأ زوجته كما امر الله وهو من أوكد حقّها عليه: أعظم من إطعامها. والوطء الواجب قيل: إنّه واجب في كلّ أربعة أشهر مرة وقيل بقدرحاجته الزوجة وقدرته وهذا أصح القولين والله أعلم

ومن المعروف أن الرجل يختلف بطبيعته عن المرأة، ومن هنا ذكر الفقهاء وجوب تمكين المرأة زوجها منها في أي وقت شاء حتى ولو كانت مشغولة أو على أي هيئة ما لم تنشغل بذلك عن فرض ما أو تسبب ذلك في ضررها وأما الرجل فإنه لا يترك فراش الزوجية وقتا طويلأ يتسبب بضرر المرأة فيه حيث ذكر الفقهاء أن مقدار ما تستطيع المرأة أن تصبره عن زوجها أربعة شهور وهذا في الحالات الاستثنائيّة لأنّ حسن المعاشرة  الزوجية لا يتحقّق عند الاقتصار على الواجب وبالتالي فإن الزّوج لا يقوم بواجب إعفاف زوجته كما ينبغي عليه بل يعطيها الحد الأدنى ومن هنا قرّروا وجوباً أنّ على الزّوج أن يطأ زوجته في ثلث السنة مرّة على الأقل

حقوق الزوجة على زوجها فى الاسلام

أن ينفق الزوج على زوجته

ان يطعم الزوجة ويكسيها ويسكنها بالمعروف

وذلك لقول الرّسول صلى الله عليه وسلم تطعمها إذا طعمت  وتكسوها إذا اكتسيت ولا تضرب الوجه ولا تقبح ولا تهجر إلا في البيت

أن يقسم لها بالعدل اذا كان متزوجا بغيرها من النساء وذلك لقوله صلى الله عليه وسلم من كانَت له امرأتانِ يميل لإحداهما على الأخرى جاء يوم القيامة أحد شقيه مائل المحلى لابن حزم

أن يأذن لها بتمريض محارمها في حال مرضوا أو أن تشهد جنازتهم إذا ماتوا فيما لا يضر بمصالح زوجها

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Check Also

امور مفاجئة تسبب خطرًا على خصوبة الرجل

الخصوبة بصفة عامه هي المقدرة الطبيعية لدى الإنسان على النسل والتكاثر لكن هناك عوامل عديدة …